Bibliothèque centrale Centre Universitaire Maghnia
Détail de l'auteur
Auteur أحمد عبد المنعم |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : المقاربة العرفانية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها Titre original : The Cognitive Approaches in Teaching Arabic to Non- Native Speakers Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الرحمن محمد طعمة, Auteur ; أحمد عبد المنعم, Auteur Mention d'édition : ط.1 Editeur : دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع Année de publication : 2021. Importance : 228ص. Présentation : غلاف ملون Format : 24.سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-74-904-0 Langues : Arabe (ara) Tags : اللغة العربية ؛ النظرية العصبية للغة ؛ المقاربات العرفانية ؛ اللغة والتصورات ؛ الاسس العصبية العرفانية ؛ التمثيل المعجمي ؛ التعبيرات اللسانية ؛ التحييز العرفاني كيف تتعلم اللغات ؛ الارجاع الرمزي ؛ إكتساب اللغة ؛ صعوبات إكتساب اللغة ؛ المتون اللغوية ؛ المدونات اللغوية ؛ الاعراب الاستعاري ؛ مستقبل تعليم اللغة ؛ تعليم اللغة للناطقين بها ؛ تعليم اللغة لغير الناطقين بها؛الملازمات العصبية؛الفضاء التصوري؛الترابط النيوروني؛ الشبكة العصبية الموسعة؛دونينج كروجر؛أنجيلا فريدريتشي؛جيف إيلمان؛اللغة الثانية؛تكنولوجيا الاتصال ؛مانويل كاستلز؛ Index. décimale : 410 Résumé : يطرح هذا الكتاب مجموعة من المسائل العلمية البينية في إطار المقاربة العرفانية لدراسة اللغة وهي المقاربة التي تهتم بالظاهرة اللغوية الإنسانية من منطلقات سيكولوجية وعصبية وفلسفية وغير ذلك مراوحة بين التنظير والتطبيق من ثم الإنطلاق نحو المعالجات الخاصة بتعلمية اللغة في حد ذاتها وهو ما نقدمه من خلال التطبيق على اللغة العربية خصوصا.
تعد المقاربة العرفانية من أنجع المقاربات التي يمكن الإعتماد عليها في تقديم تفسير علمي لآليات تعلم اللغة وتعليمها بسبب وفرة القضايا ذات الأساس التجريبي التي شكلت مدخلها الإبستيمولوجي ورؤيتها الواقعية لبزوغ عمليات (الذهن الإنساني) - ومن بينها العمليات الذهنية المسؤولة عن الإنجاز اللغوي بوصفه ناتجا مباشرا للعمليات العصبية داخل الدماغ وذلك من خلال إعتمادها الرئيس على الروافد التجريبية التي يمدهابها (علم الأعصاب) و(علم النفس التطوري)و(الذكاء الإصطناعي) على نحو خاص.
وعليه يبدأ الكتاب من محاولة تفكيك العمليات( المتناهية الدقة) للشبكة العصبية المسؤولة عن بزوغ العمليات الذهنية المنعكسة في الإنجاز اللغوي إلى محاولة قراءة العمليات ( الشديدة التعقيد) للشبكة الإجتماعية التي تعد العملية التعليمية نفسها أحد برامجها.المقاربة العرفانية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها = The Cognitive Approaches in Teaching Arabic to Non- Native Speakers [texte imprimé] / عبد الرحمن محمد طعمة, Auteur ; أحمد عبد المنعم, Auteur . - ط.1 . - دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع, 2021. . - 228ص. : غلاف ملون ; 24.سم.
ISBN : 978-9957-74-904-0
Langues : Arabe (ara)
Tags : اللغة العربية ؛ النظرية العصبية للغة ؛ المقاربات العرفانية ؛ اللغة والتصورات ؛ الاسس العصبية العرفانية ؛ التمثيل المعجمي ؛ التعبيرات اللسانية ؛ التحييز العرفاني كيف تتعلم اللغات ؛ الارجاع الرمزي ؛ إكتساب اللغة ؛ صعوبات إكتساب اللغة ؛ المتون اللغوية ؛ المدونات اللغوية ؛ الاعراب الاستعاري ؛ مستقبل تعليم اللغة ؛ تعليم اللغة للناطقين بها ؛ تعليم اللغة لغير الناطقين بها؛الملازمات العصبية؛الفضاء التصوري؛الترابط النيوروني؛ الشبكة العصبية الموسعة؛دونينج كروجر؛أنجيلا فريدريتشي؛جيف إيلمان؛اللغة الثانية؛تكنولوجيا الاتصال ؛مانويل كاستلز؛ Index. décimale : 410 Résumé : يطرح هذا الكتاب مجموعة من المسائل العلمية البينية في إطار المقاربة العرفانية لدراسة اللغة وهي المقاربة التي تهتم بالظاهرة اللغوية الإنسانية من منطلقات سيكولوجية وعصبية وفلسفية وغير ذلك مراوحة بين التنظير والتطبيق من ثم الإنطلاق نحو المعالجات الخاصة بتعلمية اللغة في حد ذاتها وهو ما نقدمه من خلال التطبيق على اللغة العربية خصوصا.
تعد المقاربة العرفانية من أنجع المقاربات التي يمكن الإعتماد عليها في تقديم تفسير علمي لآليات تعلم اللغة وتعليمها بسبب وفرة القضايا ذات الأساس التجريبي التي شكلت مدخلها الإبستيمولوجي ورؤيتها الواقعية لبزوغ عمليات (الذهن الإنساني) - ومن بينها العمليات الذهنية المسؤولة عن الإنجاز اللغوي بوصفه ناتجا مباشرا للعمليات العصبية داخل الدماغ وذلك من خلال إعتمادها الرئيس على الروافد التجريبية التي يمدهابها (علم الأعصاب) و(علم النفس التطوري)و(الذكاء الإصطناعي) على نحو خاص.
وعليه يبدأ الكتاب من محاولة تفكيك العمليات( المتناهية الدقة) للشبكة العصبية المسؤولة عن بزوغ العمليات الذهنية المنعكسة في الإنجاز اللغوي إلى محاولة قراءة العمليات ( الشديدة التعقيد) للشبكة الإجتماعية التي تعد العملية التعليمية نفسها أحد برامجها.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FBL012956 410-133/ 01 LIVRE Bibliothèque Littérature Arabe 410 : اللغة العربية Exclu du prêt FBL012957 410-133/ 02 LIVRE Bibliothèque Littérature Arabe 410 : اللغة العربية Disponible