Bibliothèque centrale Centre Universitaire Maghnia
Détail de l'auteur
Auteur عبد الرحمن محمد طعمة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : المقاربة العرفانية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها Titre original : The Cognitive Approaches in Teaching Arabic to Non- Native Speakers Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الرحمن محمد طعمة, Auteur ; أحمد عبد المنعم, Auteur Mention d'édition : ط.1 Editeur : دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع Année de publication : 2021. Importance : 228ص. Présentation : غلاف ملون Format : 24.سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-74-904-0 Langues : Arabe (ara) Tags : اللغة العربية ؛ النظرية العصبية للغة ؛ المقاربات العرفانية ؛ اللغة والتصورات ؛ الاسس العصبية العرفانية ؛ التمثيل المعجمي ؛ التعبيرات اللسانية ؛ التحييز العرفاني كيف تتعلم اللغات ؛ الارجاع الرمزي ؛ إكتساب اللغة ؛ صعوبات إكتساب اللغة ؛ المتون اللغوية ؛ المدونات اللغوية ؛ الاعراب الاستعاري ؛ مستقبل تعليم اللغة ؛ تعليم اللغة للناطقين بها ؛ تعليم اللغة لغير الناطقين بها؛الملازمات العصبية؛الفضاء التصوري؛الترابط النيوروني؛ الشبكة العصبية الموسعة؛دونينج كروجر؛أنجيلا فريدريتشي؛جيف إيلمان؛اللغة الثانية؛تكنولوجيا الاتصال ؛مانويل كاستلز؛ Index. décimale : 410 Résumé : يطرح هذا الكتاب مجموعة من المسائل العلمية البينية في إطار المقاربة العرفانية لدراسة اللغة وهي المقاربة التي تهتم بالظاهرة اللغوية الإنسانية من منطلقات سيكولوجية وعصبية وفلسفية وغير ذلك مراوحة بين التنظير والتطبيق من ثم الإنطلاق نحو المعالجات الخاصة بتعلمية اللغة في حد ذاتها وهو ما نقدمه من خلال التطبيق على اللغة العربية خصوصا.
تعد المقاربة العرفانية من أنجع المقاربات التي يمكن الإعتماد عليها في تقديم تفسير علمي لآليات تعلم اللغة وتعليمها بسبب وفرة القضايا ذات الأساس التجريبي التي شكلت مدخلها الإبستيمولوجي ورؤيتها الواقعية لبزوغ عمليات (الذهن الإنساني) - ومن بينها العمليات الذهنية المسؤولة عن الإنجاز اللغوي بوصفه ناتجا مباشرا للعمليات العصبية داخل الدماغ وذلك من خلال إعتمادها الرئيس على الروافد التجريبية التي يمدهابها (علم الأعصاب) و(علم النفس التطوري)و(الذكاء الإصطناعي) على نحو خاص.
وعليه يبدأ الكتاب من محاولة تفكيك العمليات( المتناهية الدقة) للشبكة العصبية المسؤولة عن بزوغ العمليات الذهنية المنعكسة في الإنجاز اللغوي إلى محاولة قراءة العمليات ( الشديدة التعقيد) للشبكة الإجتماعية التي تعد العملية التعليمية نفسها أحد برامجها.المقاربة العرفانية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها = The Cognitive Approaches in Teaching Arabic to Non- Native Speakers [texte imprimé] / عبد الرحمن محمد طعمة, Auteur ; أحمد عبد المنعم, Auteur . - ط.1 . - دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع, 2021. . - 228ص. : غلاف ملون ; 24.سم.
ISBN : 978-9957-74-904-0
Langues : Arabe (ara)
Tags : اللغة العربية ؛ النظرية العصبية للغة ؛ المقاربات العرفانية ؛ اللغة والتصورات ؛ الاسس العصبية العرفانية ؛ التمثيل المعجمي ؛ التعبيرات اللسانية ؛ التحييز العرفاني كيف تتعلم اللغات ؛ الارجاع الرمزي ؛ إكتساب اللغة ؛ صعوبات إكتساب اللغة ؛ المتون اللغوية ؛ المدونات اللغوية ؛ الاعراب الاستعاري ؛ مستقبل تعليم اللغة ؛ تعليم اللغة للناطقين بها ؛ تعليم اللغة لغير الناطقين بها؛الملازمات العصبية؛الفضاء التصوري؛الترابط النيوروني؛ الشبكة العصبية الموسعة؛دونينج كروجر؛أنجيلا فريدريتشي؛جيف إيلمان؛اللغة الثانية؛تكنولوجيا الاتصال ؛مانويل كاستلز؛ Index. décimale : 410 Résumé : يطرح هذا الكتاب مجموعة من المسائل العلمية البينية في إطار المقاربة العرفانية لدراسة اللغة وهي المقاربة التي تهتم بالظاهرة اللغوية الإنسانية من منطلقات سيكولوجية وعصبية وفلسفية وغير ذلك مراوحة بين التنظير والتطبيق من ثم الإنطلاق نحو المعالجات الخاصة بتعلمية اللغة في حد ذاتها وهو ما نقدمه من خلال التطبيق على اللغة العربية خصوصا.
تعد المقاربة العرفانية من أنجع المقاربات التي يمكن الإعتماد عليها في تقديم تفسير علمي لآليات تعلم اللغة وتعليمها بسبب وفرة القضايا ذات الأساس التجريبي التي شكلت مدخلها الإبستيمولوجي ورؤيتها الواقعية لبزوغ عمليات (الذهن الإنساني) - ومن بينها العمليات الذهنية المسؤولة عن الإنجاز اللغوي بوصفه ناتجا مباشرا للعمليات العصبية داخل الدماغ وذلك من خلال إعتمادها الرئيس على الروافد التجريبية التي يمدهابها (علم الأعصاب) و(علم النفس التطوري)و(الذكاء الإصطناعي) على نحو خاص.
وعليه يبدأ الكتاب من محاولة تفكيك العمليات( المتناهية الدقة) للشبكة العصبية المسؤولة عن بزوغ العمليات الذهنية المنعكسة في الإنجاز اللغوي إلى محاولة قراءة العمليات ( الشديدة التعقيد) للشبكة الإجتماعية التي تعد العملية التعليمية نفسها أحد برامجها.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FBL012956 410-133/ 01 LIVRE Bibliothèque Littérature Arabe 410 : اللغة العربية Exclu du prêt FBL012957 410-133/ 02 LIVRE Bibliothèque Littérature Arabe 410 : اللغة العربية Disponible
Titre : أنطولوجيا العرفان واللسان Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الرحمن محمد طعمة, Auteur ; احمد عبد المنعم, Auteur Editeur : دار كنوز للنشر Année de publication : 2022 Importance : 212ص Présentation : غ.م Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-74-983-5 Note générale : المراجع Langues : Arabe (ara) Tags : النسق الانطولوجي ؛ الفكر الانساني ؛ اللغة ؛ مقاربات تفصيلية ؛ مقاربة النسق في العلوم ؛ تعقد النسق العرفاني ؛ المقولات العقلية ؛ انطولوجية اللغة ؛ الهيكل البنيوي ؛ الاداء الدهني ؛ التطور العصبي ؛ منظومة الارجاع ؛ منظومة الارجاع الرمزي ؛ توليفية الارجاع الرمزي ؛ الاضطرابات اللغوية ؛ الانطولوجيا الحاسوبية ؛ الاوسم الإعرابي ؛ تعليم اللغة من منظور عصبي نفسي Index. décimale : 410 Résumé : تناول الكاتب في هدا الكتاب في المساق الاول النسق الانطولوجي للعرفان الانساني من خلال مباحثات عامة كالفكر الانساني واللغة والعالم وجدلية بناء المعرفة وفلسفة علاقة الفكر بالعالم عند الانسان ، اما القسم الثاني فعنونه بمقاربات تفصيلية كمقاربة النسق في العلوم العرفانية والمقولات العقلية كانط وفهمه لنسق التفكير ودرس في القسم الثالث انطولوجيا اللغة نحو منظور عصبي نفسي واحدىي للسلوك اللغوي والاضطرابات اللغوية من خلال الهيكل البنيوي للاداء الدهني والتطور العصبي تم الاصطرابات اللغوية البازغة عن إصابات مقدم الفص الجبهي أنطولوجيا العرفان واللسان [texte imprimé] / عبد الرحمن محمد طعمة, Auteur ; احمد عبد المنعم, Auteur . - دار كنوز للنشر, 2022 . - 212ص : غ.م ; 24سم.
ISBN : 978-9957-74-983-5
المراجع
Langues : Arabe (ara)
Tags : النسق الانطولوجي ؛ الفكر الانساني ؛ اللغة ؛ مقاربات تفصيلية ؛ مقاربة النسق في العلوم ؛ تعقد النسق العرفاني ؛ المقولات العقلية ؛ انطولوجية اللغة ؛ الهيكل البنيوي ؛ الاداء الدهني ؛ التطور العصبي ؛ منظومة الارجاع ؛ منظومة الارجاع الرمزي ؛ توليفية الارجاع الرمزي ؛ الاضطرابات اللغوية ؛ الانطولوجيا الحاسوبية ؛ الاوسم الإعرابي ؛ تعليم اللغة من منظور عصبي نفسي Index. décimale : 410 Résumé : تناول الكاتب في هدا الكتاب في المساق الاول النسق الانطولوجي للعرفان الانساني من خلال مباحثات عامة كالفكر الانساني واللغة والعالم وجدلية بناء المعرفة وفلسفة علاقة الفكر بالعالم عند الانسان ، اما القسم الثاني فعنونه بمقاربات تفصيلية كمقاربة النسق في العلوم العرفانية والمقولات العقلية كانط وفهمه لنسق التفكير ودرس في القسم الثالث انطولوجيا اللغة نحو منظور عصبي نفسي واحدىي للسلوك اللغوي والاضطرابات اللغوية من خلال الهيكل البنيوي للاداء الدهني والتطور العصبي تم الاصطرابات اللغوية البازغة عن إصابات مقدم الفص الجبهي Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FBL013565 410-140/ 01 LIVRE Bibliothèque Littérature Arabe 410 : اللغة العربية Exclu du prêt