Bibliothèque centrale Centre Universitaire Maghnia
Détail de l'éditeur
Documents disponibles chez cet éditeur (71)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
إبن خلدون : (مؤسس علم الإجتماع (عصر إبن خلدون - التحليل الإجتماعي - المصادر التاريخية - الحياة السياسية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
يعقوب الخطابي, Auteur |
Editeur : |
القاهرة : دار الكتاب الحديث |
Année de publication : |
2017. |
Importance : |
324ص. |
Présentation : |
غلاف ملون ؛ صور |
Format : |
24سم. |
ISBN/ISSN/EAN : |
978977350360X |
Langues : |
Arabe (ara) |
Tags : |
علم الإجتماع - إبن خلدون |
Index. décimale : |
301.2 : عموميات |
إبن خلدون : (مؤسس علم الإجتماع (عصر إبن خلدون - التحليل الإجتماعي - المصادر التاريخية - الحياة السياسية [texte imprimé] / يعقوب الخطابي, Auteur . - القاهرة : دار الكتاب الحديث, 2017. . - 324ص. : غلاف ملون ؛ صور ; 24سم. ISSN : 978977350360X Langues : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
|
FBS05 | 301.2-01/ 01 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 301.2 : عموميات | Disponible |
FBS06 | 301.2-01/ 02 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 301.2 : عموميات | Disponible |
FDS0116 | 301.2-01/ 03 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 301.2 : عموميات | Disponible |
FDS0117 | 301.2-01/ 04 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 301.2 : عموميات | Disponible |
FDS0118 | 301.2-01/ 05 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 301.2 : عموميات | Sorti jusqu'au 27/10/2025 |

Titre : |
اختبار بادو PI للوساوس والأفعال القهرية : كراسة التعليمات والأسئلة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
أزيو سانافيو, Auteur ; محمد أحمد إبراهيم سعفان, Traducteur |
Mention d'édition : |
ط.2 |
Editeur : |
القاهرة : دار الكتاب الحديث |
Année de publication : |
2024. |
Importance : |
35ص. |
Présentation : |
غلاف ملون ؛ صور |
Format : |
23سم. |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-350-405-2 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Tags : |
الإختبارات ؛ الوساوس ؛ الأفعال القهرية ؛ |
Index. décimale : |
157 |
Résumé : |
يتضمن هذا الكتاب عشرة فصول ففي الفصل الأول تطرق المؤلف إلى طريقة بناء الإختبار وفي الفصل الثاني تطرق المؤلف إلى العينة والإجراءات وفي الفصل الثالث تطرق المؤلف إلى ثبات الإختبار وفي الفصل الرابع درس المؤلف التحليل العاملي للإختبار وفي الفصل الخامس درس المؤلف الصورة المعربة للإختبار وفي الفصل السادس درس المؤلف تطبيق الإختبار وفي الفصل السابع تطرق المؤلف إلى الحدود الزمنية الملائمة لتطبيق الإختبار وفي الفصل الثامن درس المؤلف تصحيح الإختبار وفي الفصل التاسع تطرق المؤلف إلى تقنين الإختبار بعد تعريبه وفي الفصل العاشر درس المؤلف كراسة الأسئلة وفي الأخير تطرق المؤلف إلى تعليمات الإجابة على المقياس |
اختبار بادو PI للوساوس والأفعال القهرية : كراسة التعليمات والأسئلة [texte imprimé] / أزيو سانافيو, Auteur ; محمد أحمد إبراهيم سعفان, Traducteur . - ط.2 . - القاهرة : دار الكتاب الحديث, 2024. . - 35ص. : غلاف ملون ؛ صور ; 23سم. ISBN : 978-977-350-405-2 Langues : Arabe ( ara)
Tags : |
الإختبارات ؛ الوساوس ؛ الأفعال القهرية ؛ |
Index. décimale : |
157 |
Résumé : |
يتضمن هذا الكتاب عشرة فصول ففي الفصل الأول تطرق المؤلف إلى طريقة بناء الإختبار وفي الفصل الثاني تطرق المؤلف إلى العينة والإجراءات وفي الفصل الثالث تطرق المؤلف إلى ثبات الإختبار وفي الفصل الرابع درس المؤلف التحليل العاملي للإختبار وفي الفصل الخامس درس المؤلف الصورة المعربة للإختبار وفي الفصل السادس درس المؤلف تطبيق الإختبار وفي الفصل السابع تطرق المؤلف إلى الحدود الزمنية الملائمة لتطبيق الإختبار وفي الفصل الثامن درس المؤلف تصحيح الإختبار وفي الفصل التاسع تطرق المؤلف إلى تقنين الإختبار بعد تعريبه وفي الفصل العاشر درس المؤلف كراسة الأسئلة وفي الأخير تطرق المؤلف إلى تعليمات الإجابة على المقياس |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
FBS01836 | 157-13/ 01 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 157 : علم النفس الاكلينيكي | Disponible |
FBS01837 | 157-13/ 02 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 157 : علم النفس الاكلينيكي | Disponible |
FBS01838 | 157-13/ 03 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 157 : علم النفس الاكلينيكي | Disponible |

Titre : |
إرشاد الموهوبين والمتفوقين |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبد الرحمن سليمان, Auteur |
Editeur : |
القاهرة : دار الكتاب الحديث |
Année de publication : |
2024. |
Importance : |
398ص. |
Présentation : |
غ.م.م |
Format : |
24سم. |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-350-556-1 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Tags : |
الإرشاد ؛ التوجيه ؛ النبوغ ؛ الموهبة ؛ المتفوقين ؛ الموهوبين ؛ |
Index. décimale : |
303.3 : التوجيه والضبط الإجتماعي |
Résumé : |
يسعى هذا الكتاب إلى إعطاء خلفية على درجة عالية من الأهمية لمن يتناولون هذه الفئة بالدراسة والبحث ويزود الطلاب والباحثين والمرشدين النفسيين بما يفيدهم من معلومات عن أفراد هذه الفئة ولقد رأى المؤلف أن الحديث عن فئة المتفوقين والموهوبين يتعين أن يتضمن مفهوم التفوق والموهبة ، من كافة جوانبه وعوامل ومحددات التفوق وخصائص المتفوقين ، وأساليب التعرف عليهم ، وطرق وإستراتيجيات تعليمهم ، ومشكلاتهم ، وإرشادهم ، ولذلك تبدو ملامح فصول الكتاب الحالي
على النحو التالي : في الفصل الأول تطرق المؤلف لمدخل إلى دراسة التفوق العقلي والموهبة ، عرض المؤلف لمفهوم التفوق من وجهة نظر داخلية ، والمحاولات التي تصدت لتحديده والمصطلحات التي استخدمت في التعبير عنه واختتم هذا المدخل بتصويب بعض الإعتقادات التي يشوبها بعض الأخطاء عن المتفوقين والموهوبين وفي الفصل الثاني تطرق المؤلف إلى عوامل ومحددات التفوق العقلي والموهبة ، حدد المؤلف العديد من العوامل الفردية والعوامل البيئية ثم أشار إلى أن هناك عوامل فردية بيئية تسهم جميعا في ظاهرة التفوق سواء كان عقليا أو دراسيا أو في شكل موهبة ابتكارية وفي الفصل الثالث ذكر المؤلف خصائص المتفوقين والموهوبين ، استعرض المؤلف كافة خصائص هذه الفئة من الأطفال فأشار إلى الخصائص الجسمية والعقلية - المعرفية واللغوية والإنفعالية ، ثم النفسية الإجتماعية ، وفي ضوء ما عرض استخلص العديد من الإستخلاصات والإستنتاجات واختتم الفصل بالممارسات التعليمية الواجبة لتلبية احتياجات المتفوقين والموهوبين في ضوء خصائصهم وخصص المؤلف في الفصل الرابع لبيان أهمية التعرف على الأطفال المتفوقين والموهوبين في مرحلتي رياض الأطفال والمدرسة الإبتدائية ، وذكر أساليب أخرى للتعرف وعرض المؤلف في الفصل الخامس الذي يدور حول أساليب تعليم المتفوقين عقليا والموهوبين وبرامج تربيتهم، مراحل تربيتهم وشيئا عن برامج تعليمهم ، وأمثلة ونماذج لبناء هذه البرامج ، ثم تجربة مصر في رعاية وتربية المتفوقين ، وكذلك تجربة المملكة العربية المتحدة في هذا الخصوص ، واختتم هذا الفصل بخطة مقترحة لتعليم المتفوقين والموهوبين ورأى المؤلف بعد أن أشار إلى المحددات والخصائص وأساليب التعرف ، أن يخصص الفصل السادس لمشكلات المتفوقين عقليا سواء كانت تلك المشكلات ذات صلة بالبيئة الأسرية أو
البيئة المدرسية ، أو ذات صلة بالتوافق الإجتماعي ، ولا يكتفي المؤلف بعرض المشكلات وحسب ، وإنما يشير إلى العديد من المقترحات لمواجهة هذه المشكلات واستكمالا للحديث عن مشكلات المتفوقين واقتراح الحلول لها ، خصص المؤلف
الفصل السابع من الكتاب لإرشاد المتفوقين وركز فيه على حاجة المتفوقين إلى الإرشاد النفسي ، والمشكلات التي تجعلهم في حاجة إلى هذا الإرشاد ثم مجالاته ، وبرامجه ، وأهدافه ، واختتم هذا الفصل بالإشارة إلى الفريق المتعدد التخصصات في إرشاد الطلبة المتفوقين والموهوبين. |
إرشاد الموهوبين والمتفوقين [texte imprimé] / عبد الرحمن سليمان, Auteur . - القاهرة : دار الكتاب الحديث, 2024. . - 398ص. : غ.م.م ; 24سم. ISBN : 978-977-350-556-1 Langues : Arabe ( ara)
Tags : |
الإرشاد ؛ التوجيه ؛ النبوغ ؛ الموهبة ؛ المتفوقين ؛ الموهوبين ؛ |
Index. décimale : |
303.3 : التوجيه والضبط الإجتماعي |
Résumé : |
يسعى هذا الكتاب إلى إعطاء خلفية على درجة عالية من الأهمية لمن يتناولون هذه الفئة بالدراسة والبحث ويزود الطلاب والباحثين والمرشدين النفسيين بما يفيدهم من معلومات عن أفراد هذه الفئة ولقد رأى المؤلف أن الحديث عن فئة المتفوقين والموهوبين يتعين أن يتضمن مفهوم التفوق والموهبة ، من كافة جوانبه وعوامل ومحددات التفوق وخصائص المتفوقين ، وأساليب التعرف عليهم ، وطرق وإستراتيجيات تعليمهم ، ومشكلاتهم ، وإرشادهم ، ولذلك تبدو ملامح فصول الكتاب الحالي
على النحو التالي : في الفصل الأول تطرق المؤلف لمدخل إلى دراسة التفوق العقلي والموهبة ، عرض المؤلف لمفهوم التفوق من وجهة نظر داخلية ، والمحاولات التي تصدت لتحديده والمصطلحات التي استخدمت في التعبير عنه واختتم هذا المدخل بتصويب بعض الإعتقادات التي يشوبها بعض الأخطاء عن المتفوقين والموهوبين وفي الفصل الثاني تطرق المؤلف إلى عوامل ومحددات التفوق العقلي والموهبة ، حدد المؤلف العديد من العوامل الفردية والعوامل البيئية ثم أشار إلى أن هناك عوامل فردية بيئية تسهم جميعا في ظاهرة التفوق سواء كان عقليا أو دراسيا أو في شكل موهبة ابتكارية وفي الفصل الثالث ذكر المؤلف خصائص المتفوقين والموهوبين ، استعرض المؤلف كافة خصائص هذه الفئة من الأطفال فأشار إلى الخصائص الجسمية والعقلية - المعرفية واللغوية والإنفعالية ، ثم النفسية الإجتماعية ، وفي ضوء ما عرض استخلص العديد من الإستخلاصات والإستنتاجات واختتم الفصل بالممارسات التعليمية الواجبة لتلبية احتياجات المتفوقين والموهوبين في ضوء خصائصهم وخصص المؤلف في الفصل الرابع لبيان أهمية التعرف على الأطفال المتفوقين والموهوبين في مرحلتي رياض الأطفال والمدرسة الإبتدائية ، وذكر أساليب أخرى للتعرف وعرض المؤلف في الفصل الخامس الذي يدور حول أساليب تعليم المتفوقين عقليا والموهوبين وبرامج تربيتهم، مراحل تربيتهم وشيئا عن برامج تعليمهم ، وأمثلة ونماذج لبناء هذه البرامج ، ثم تجربة مصر في رعاية وتربية المتفوقين ، وكذلك تجربة المملكة العربية المتحدة في هذا الخصوص ، واختتم هذا الفصل بخطة مقترحة لتعليم المتفوقين والموهوبين ورأى المؤلف بعد أن أشار إلى المحددات والخصائص وأساليب التعرف ، أن يخصص الفصل السادس لمشكلات المتفوقين عقليا سواء كانت تلك المشكلات ذات صلة بالبيئة الأسرية أو
البيئة المدرسية ، أو ذات صلة بالتوافق الإجتماعي ، ولا يكتفي المؤلف بعرض المشكلات وحسب ، وإنما يشير إلى العديد من المقترحات لمواجهة هذه المشكلات واستكمالا للحديث عن مشكلات المتفوقين واقتراح الحلول لها ، خصص المؤلف
الفصل السابع من الكتاب لإرشاد المتفوقين وركز فيه على حاجة المتفوقين إلى الإرشاد النفسي ، والمشكلات التي تجعلهم في حاجة إلى هذا الإرشاد ثم مجالاته ، وبرامجه ، وأهدافه ، واختتم هذا الفصل بالإشارة إلى الفريق المتعدد التخصصات في إرشاد الطلبة المتفوقين والموهوبين. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
FBS01662 | 303.3-03/ 01 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 303.3 :التوجيه والضبط الإجتماعي | Disponible |
FBS01663 | 303.3-03/ 02 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 303.3 :التوجيه والضبط الإجتماعي | Disponible |
FBS01664 | 303.3-03/ 03 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 303.3 :التوجيه والضبط الإجتماعي | Disponible |

Titre : |
أساليب التدريس لطفل الروضة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
السيد محمد شعلان, Auteur ; فاطمة سامي ناجي, Auteur |
Editeur : |
القاهرة : دار الكتاب الحديث |
Année de publication : |
2023. |
Importance : |
412ص. |
Présentation : |
غ.م.م. |
Format : |
24سم. |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-350-344-4 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Tags : |
التدريس ؛ التعليم ؛ الروضة ؛ التعلم التعاوني ؛ |
Index. décimale : |
371:- التربية والتعليم - المدرسة |
Résumé : |
يتمثل الهدف العام لهذا الكتاب في تطوير أساليب التدريس ، وتطوير ممارسات المعلمين التدريسية ، التي تشمل أساليب التدريس المختلفة ، والمواقف التعليمية ، داخل الصف الدراسي وخارجه ، من أجل الحصول على نواتج تعليمية جيدة وتطوير ممارسات المعلمين التدريسية ويتم ذلك من خلال تدريب المعلمين على أساليب تدريس جديدة تشجع المتعلمين على اكتشاف المعارف وبنائها وتسمح بالتفكير الحر النشط في شتى الإتجاهات ، وتحفز المتعلمين للتساؤل ، والبحث والعمل ، مستقلين أو ضمن مجموعات متعاونة وتتلخص الأهداف الإجرائية لتطبيقات أساليب التدريس في هذا الكتاب كالآتي : - وجود نسبة كبيرة من المعلمين تعتمد على الإلقاء الذي ينتهي بالحفظ والترديد
- الحاجة إلى أساليب تدريس تثير دافعية المتعلمين للتعلم وتشوقهم للمادة الدراسية وتعزز انتماءهم للروضة
- الحاجة إلى تنمية الثقة في نفوسهم ، وتكسبهم القدرة الذاتية على التعلم
- ضعف إلمام بعض المعلمات بأساليب التدريس التي تجعل المتعلمين محورا نشطا للعملية التربوية والتعليمية
- قصور الأساليب والطرق المعمول بها حاليا عن تنمية مهارات المتعلمين في العمل التعاوني وتطوير الكفاءات اللازمة للعمل بروح الفريق
- زيادة عدد المتعلمين في قاعات الروضة لدرجة تفوق قدرة المعلمة على المتابعة والتوجيه في ظل الإعتماد على الطرق التقليدية
- الحاجة إلى تدريب المشرفين التربويين على كيفية تنمية أساليب التدريس ، ووسائل التعلم التي يستخدمها المتعلمون أثناء تعلمهم
- ظهور اتجاهات حديثة في التربية تتعلق بمبادئ التدريس وأساليبه والتنوع في الطرق والوسائل التعليمية
- تزويد المعلمين بذخيرة من مهارات التدريس وأساليبه بما يمكنهم من اختيار أساليب التدريس الأكثر مناسبة للموقف التعليمي
- نشر الوعي في المجتمع التربوي حول أساليب التدريس وبيان عائدها على عملية التعلم |
أساليب التدريس لطفل الروضة [texte imprimé] / السيد محمد شعلان, Auteur ; فاطمة سامي ناجي, Auteur . - القاهرة : دار الكتاب الحديث, 2023. . - 412ص. : غ.م.م. ; 24سم. ISBN : 978-977-350-344-4 Langues : Arabe ( ara)
Tags : |
التدريس ؛ التعليم ؛ الروضة ؛ التعلم التعاوني ؛ |
Index. décimale : |
371:- التربية والتعليم - المدرسة |
Résumé : |
يتمثل الهدف العام لهذا الكتاب في تطوير أساليب التدريس ، وتطوير ممارسات المعلمين التدريسية ، التي تشمل أساليب التدريس المختلفة ، والمواقف التعليمية ، داخل الصف الدراسي وخارجه ، من أجل الحصول على نواتج تعليمية جيدة وتطوير ممارسات المعلمين التدريسية ويتم ذلك من خلال تدريب المعلمين على أساليب تدريس جديدة تشجع المتعلمين على اكتشاف المعارف وبنائها وتسمح بالتفكير الحر النشط في شتى الإتجاهات ، وتحفز المتعلمين للتساؤل ، والبحث والعمل ، مستقلين أو ضمن مجموعات متعاونة وتتلخص الأهداف الإجرائية لتطبيقات أساليب التدريس في هذا الكتاب كالآتي : - وجود نسبة كبيرة من المعلمين تعتمد على الإلقاء الذي ينتهي بالحفظ والترديد
- الحاجة إلى أساليب تدريس تثير دافعية المتعلمين للتعلم وتشوقهم للمادة الدراسية وتعزز انتماءهم للروضة
- الحاجة إلى تنمية الثقة في نفوسهم ، وتكسبهم القدرة الذاتية على التعلم
- ضعف إلمام بعض المعلمات بأساليب التدريس التي تجعل المتعلمين محورا نشطا للعملية التربوية والتعليمية
- قصور الأساليب والطرق المعمول بها حاليا عن تنمية مهارات المتعلمين في العمل التعاوني وتطوير الكفاءات اللازمة للعمل بروح الفريق
- زيادة عدد المتعلمين في قاعات الروضة لدرجة تفوق قدرة المعلمة على المتابعة والتوجيه في ظل الإعتماد على الطرق التقليدية
- الحاجة إلى تدريب المشرفين التربويين على كيفية تنمية أساليب التدريس ، ووسائل التعلم التي يستخدمها المتعلمون أثناء تعلمهم
- ظهور اتجاهات حديثة في التربية تتعلق بمبادئ التدريس وأساليبه والتنوع في الطرق والوسائل التعليمية
- تزويد المعلمين بذخيرة من مهارات التدريس وأساليبه بما يمكنهم من اختيار أساليب التدريس الأكثر مناسبة للموقف التعليمي
- نشر الوعي في المجتمع التربوي حول أساليب التدريس وبيان عائدها على عملية التعلم |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
FBS01845 | 371-22/ 01 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 371 : التربية و التعليم - المدرسة- | Disponible |
FBS01846 | 371-22/ 02 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 371 : التربية و التعليم - المدرسة- | Disponible |
FBS01847 | 371-22/ 03 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 371 : التربية و التعليم - المدرسة- | Disponible |

استبانة أسباب التدخين كما يدركها المدخن وغير المدخن وكراسة التعليمات والأسئلة [texte imprimé] / فوقية حسن رضوان, Auteur . - القاهرة : دار الكتاب الحديث, 2023. . - 21ص. : غلاف ملون ؛ صور ; 23سم. ISBN : 978-977-350-066-5 Langues : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
FBS01851 | 310-15/ 01 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 310 : مجموعات الإحصاءات العامة | Disponible |
FBS01852 | 310-15/ 02 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 310 : مجموعات الإحصاءات العامة | Disponible |
FBS01853 | 310-15/ 03 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 310 : مجموعات الإحصاءات العامة | Disponible |

Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink