Bibliothèque centrale Centre Universitaire Maghnia
Détail de l'éditeur
Documents disponibles chez cet éditeur (3)
trié(s) par (Pertinence décroissant(e), Titre croissant(e)) Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
أشكال من الخطاب الفلسفي العربي : حركية في الفكر وتجارب من كتابة مختلفة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
زهير الخويلدي, Auteur |
Mention d'édition : |
ط.1 |
Editeur : |
دار ومكتبة البصائر |
Année de publication : |
(د.ت) |
Importance : |
399ص. |
Présentation : |
غ.م.م. |
Format : |
24سم. |
Langues : |
Arabe (ara) |
Tags : |
الفلسفة ؛ الخطاب الفلسفي ؛ الفكر |
Index. décimale : |
102 |
Résumé : |
إن الصراع مبدأ محرك للتاريخ وأمر لا يمكن تفاديه لكونه سنة الحياة وطريق للتقدم عن طريق التدافع وإن الجدل الفكري بين الخصوم ضروري ومنتج في الغالب ولكن ينبغي أن نحارب الجهل والباطل ونحمل على الخرافة والوهم والخطأ حتى
نفسح المجال للحقيقة لكي تنجلي وتنكشف وتعمر الحكمة الراسخة أرض الإنسان وفي ذلك قال ديكارت في مقدمة كتابة "مبادئ الفلسف" : "ليس المقصود بالحكمة الإتصاف بالحيطة والأخذ في الأمور بالأحزم فقط وإنما المقصود بها المعرفة الكاملة بجميع ما يمكن أن يعرف لتدبير الحياة وحفظ الصحة واختراع الصناعات" ولكن الجرجاني في التعريفات كان قد نزهها عن الأهداف وجعلها تطلب لذاتها ومتعالية عن أغراض الحياة بقوله : " الحكمة علم يبحث فيه عن حقائق الأشياء على ما هي عليه بالوجود بقدر الطاقة البشرية فهي علم نظري غير آلي" أي أنها معرفة للمعرفة وليست معرفة للمنفعة . إن الحكمة هي ما يمنع من الوقوع ضحية الجهل وفريسة الخرافة وهي أحد الفضائل الأصلية التي حثت عليها الفلسفة منذ الإغريق إلى جانب الشجاعة والعفة والعدالة |
أشكال من الخطاب الفلسفي العربي : حركية في الفكر وتجارب من كتابة مختلفة [texte imprimé] / زهير الخويلدي, Auteur . - ط.1 . - دار ومكتبة البصائر, (د.ت) . - 399ص. : غ.م.م. ; 24سم. Langues : Arabe ( ara)
Tags : |
الفلسفة ؛ الخطاب الفلسفي ؛ الفكر |
Index. décimale : |
102 |
Résumé : |
إن الصراع مبدأ محرك للتاريخ وأمر لا يمكن تفاديه لكونه سنة الحياة وطريق للتقدم عن طريق التدافع وإن الجدل الفكري بين الخصوم ضروري ومنتج في الغالب ولكن ينبغي أن نحارب الجهل والباطل ونحمل على الخرافة والوهم والخطأ حتى
نفسح المجال للحقيقة لكي تنجلي وتنكشف وتعمر الحكمة الراسخة أرض الإنسان وفي ذلك قال ديكارت في مقدمة كتابة "مبادئ الفلسف" : "ليس المقصود بالحكمة الإتصاف بالحيطة والأخذ في الأمور بالأحزم فقط وإنما المقصود بها المعرفة الكاملة بجميع ما يمكن أن يعرف لتدبير الحياة وحفظ الصحة واختراع الصناعات" ولكن الجرجاني في التعريفات كان قد نزهها عن الأهداف وجعلها تطلب لذاتها ومتعالية عن أغراض الحياة بقوله : " الحكمة علم يبحث فيه عن حقائق الأشياء على ما هي عليه بالوجود بقدر الطاقة البشرية فهي علم نظري غير آلي" أي أنها معرفة للمعرفة وليست معرفة للمنفعة . إن الحكمة هي ما يمنع من الوقوع ضحية الجهل وفريسة الخرافة وهي أحد الفضائل الأصلية التي حثت عليها الفلسفة منذ الإغريق إلى جانب الشجاعة والعفة والعدالة |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
FBS01634 | 102-05/ 01 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 102: منوعات ومتفرقات الفلسفة | Disponible |
FBS01635 | 102-05/ 02 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 102: منوعات ومتفرقات الفلسفة | Disponible |
FBS01636 | 102-05/ 03 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 102: منوعات ومتفرقات الفلسفة | Disponible |

Titre : |
القيم الأخلاقية في الفلسفة الغربية المعاصرة : (نماذج منتخبة) |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
قاسم صاحب عبد الحسين الشمري, Auteur |
Mention d'édition : |
ط.1 |
Editeur : |
دار ومكتبة البصائر |
Année de publication : |
2015. |
Importance : |
235ص. |
Présentation : |
غ.م.م |
Format : |
24سم. |
Langues : |
Arabe (ara) |
Tags : |
الفلسفة ؛ القيم الأخلاقية ؛ التطور الفلسفي ؛ فلاسفة اليونان ؛ الفلسفة الحديثة |
Index. décimale : |
120:نظرية المعرفة , السببية ، النوع البشري |
Résumé : |
كثيرة هي الدراسات المؤلفة في موضوعات فلسفية ذات آفاق انسانية واسعة ، لكن القليل منها ، ذهب إلى مسألة القيم . بشعبها الثلاث ، (الصدق والحق = الخير) و(الجمال) بحثا عن (العدالة والتسامح) ؛ فذلك ؛ مبحث قليل الحضور في معطيات الحضارة الإنسانية المعاصرة ، بعد أن تناهبت الأمم والشعوب ، قوى ومشاريع ، ومخططات غاية أصحابها ، الهيمنة على الثروات والخيرات وتصنيع الفقر والكراهية ، في المجتمعات المتخلفة والنامية ! حتى باتت المعادلة العالمية في ظل العولمة تقول : 10+90=90+10. والتي تبدو متعادلة رياضيا وصوريا ، لكنها تنطوي اجتماعيا على الظلم والجور ، والتمايز ، بين الأمم والدول والشعوب . لأنها منحت90% من الثروة ، ل10% من السكان الشماليين تاركة 10% فقط منها ل90% من سكان كرتنا الأرضية عامة ، فأي عدالة هذه !وأية أخلاق وتسامح وتعاون |
القيم الأخلاقية في الفلسفة الغربية المعاصرة : (نماذج منتخبة) [texte imprimé] / قاسم صاحب عبد الحسين الشمري, Auteur . - ط.1 . - دار ومكتبة البصائر, 2015. . - 235ص. : غ.م.م ; 24سم. Langues : Arabe ( ara)
Tags : |
الفلسفة ؛ القيم الأخلاقية ؛ التطور الفلسفي ؛ فلاسفة اليونان ؛ الفلسفة الحديثة |
Index. décimale : |
120:نظرية المعرفة , السببية ، النوع البشري |
Résumé : |
كثيرة هي الدراسات المؤلفة في موضوعات فلسفية ذات آفاق انسانية واسعة ، لكن القليل منها ، ذهب إلى مسألة القيم . بشعبها الثلاث ، (الصدق والحق = الخير) و(الجمال) بحثا عن (العدالة والتسامح) ؛ فذلك ؛ مبحث قليل الحضور في معطيات الحضارة الإنسانية المعاصرة ، بعد أن تناهبت الأمم والشعوب ، قوى ومشاريع ، ومخططات غاية أصحابها ، الهيمنة على الثروات والخيرات وتصنيع الفقر والكراهية ، في المجتمعات المتخلفة والنامية ! حتى باتت المعادلة العالمية في ظل العولمة تقول : 10+90=90+10. والتي تبدو متعادلة رياضيا وصوريا ، لكنها تنطوي اجتماعيا على الظلم والجور ، والتمايز ، بين الأمم والدول والشعوب . لأنها منحت90% من الثروة ، ل10% من السكان الشماليين تاركة 10% فقط منها ل90% من سكان كرتنا الأرضية عامة ، فأي عدالة هذه !وأية أخلاق وتسامح وتعاون |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
FBS01653 | 120-03/ 01 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 120:نظرية المعرفة , السببية ، النوع البشري | Disponible |
FBS01654 | 120-03/ 02 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 120:نظرية المعرفة , السببية ، النوع البشري | Disponible |
FBS01655 | 120-03/ 03 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 120:نظرية المعرفة , السببية ، النوع البشري | Disponible |

Titre : |
كتاب القراءات لأبي حاتم السجستاني |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
سيرين حسين تاج الدين, Auteur |
Mention d'édition : |
ط.1 |
Editeur : |
دار ومكتبة البصائر |
Année de publication : |
2013. |
Importance : |
317ص. |
Présentation : |
غ.م.م |
Format : |
23 سم. |
Langues : |
Arabe (ara) |
Tags : |
القراءات ، القرآن الكريم ،التحقيق |
Index. décimale : |
228 |
Résumé : |
القرآن الكريم جمع في لغته جميع اللهجات العربية المعروفة بفصاحتها ، حتى قيل : أنزل القرآن الكريم بلغة قريش وهذيل وتميم والأزد وربيعة وهوازن وسعد بن بكر ، وهو المراد بسبعة أحرف ، أي سبع لغات لسبع قبائل من العرب ، وليس معناه أن يكون في الحرف الواحد سبعة أوجه ، وهذا ما لم يسمع قط ، فقد جمع القرآن الكريم بين سائر اللغات ، وهذه اللغات ومعانيها كلها واحدة ، ومن هنا جاءت كلمة السبع في القراءات وقد اظهر علماء الأمة الإسلامية اهتماما كبيرا بموضوع القراءات لاتصاله المباشر بكتاب الله سبحانه وتعالى ، منذ عهد الرسول (ص) إلى يومنا هذا ، وألف بها مؤلفات عدة ، منها كتاب (القراءة) ليحي بن يعمر (ت89ه) وهو أقدم كتاب صنف في هذا الموضوع ، ثم (كتاب في القراءات)ألفه أبان بن تغلب (ت141ه) ، وبعده (رسالة في القراءة) لأبي عمرو بن العلاء البصري (ت154ه) ، ثم توالت المؤلفات في هذا المجال ، منها كتاب القراءات لأبي حاتم السجستاني (ت255ه) |
كتاب القراءات لأبي حاتم السجستاني [texte imprimé] / سيرين حسين تاج الدين, Auteur . - ط.1 . - دار ومكتبة البصائر, 2013. . - 317ص. : غ.م.م ; 23 سم. Langues : Arabe ( ara)
Tags : |
القراءات ، القرآن الكريم ،التحقيق |
Index. décimale : |
228 |
Résumé : |
القرآن الكريم جمع في لغته جميع اللهجات العربية المعروفة بفصاحتها ، حتى قيل : أنزل القرآن الكريم بلغة قريش وهذيل وتميم والأزد وربيعة وهوازن وسعد بن بكر ، وهو المراد بسبعة أحرف ، أي سبع لغات لسبع قبائل من العرب ، وليس معناه أن يكون في الحرف الواحد سبعة أوجه ، وهذا ما لم يسمع قط ، فقد جمع القرآن الكريم بين سائر اللغات ، وهذه اللغات ومعانيها كلها واحدة ، ومن هنا جاءت كلمة السبع في القراءات وقد اظهر علماء الأمة الإسلامية اهتماما كبيرا بموضوع القراءات لاتصاله المباشر بكتاب الله سبحانه وتعالى ، منذ عهد الرسول (ص) إلى يومنا هذا ، وألف بها مؤلفات عدة ، منها كتاب (القراءة) ليحي بن يعمر (ت89ه) وهو أقدم كتاب صنف في هذا الموضوع ، ثم (كتاب في القراءات)ألفه أبان بن تغلب (ت141ه) ، وبعده (رسالة في القراءة) لأبي عمرو بن العلاء البصري (ت154ه) ، ثم توالت المؤلفات في هذا المجال ، منها كتاب القراءات لأبي حاتم السجستاني (ت255ه) |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FBL013649 | 228-28/ 01 | LIVRE | Bibliothèque Littérature Arabe | 228 : القراءات و التجويد | Exclu du prêt |
FBL013650 | 228-28/ 02 | LIVRE | Bibliothèque Littérature Arabe | 228 : القراءات و التجويد | Disponible |