Bibliothèque centrale Centre Universitaire Maghnia
Détail de l'auteur
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
trié(s) par (Pertinence décroissant(e), Titre croissant(e)) Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
العجائبي في الأدب من منظور شعرية السرد |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
حسين علام, Auteur |
Editeur : |
الجزائر : منشورات الاختلاف |
Année de publication : |
2010 |
Autre Editeur : |
بيروت : الدار العربية للعلوم ناشرون |
Importance : |
237ص |
Format : |
22سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-87-561-3 |
Note générale : |
مصادر- مراجع |
Langues : |
Arabe (ara) |
Résumé : |
العجائبي أو الفنتاستيكي "Fantastique" جنساً أدبياً انتشر في السنين الأخيرة في فن الرواية، وهو طريقة في الاشتغال أو وظيفة من الوظائف المتعددة للسرد. هي المكونات نفسها للخطاب الروائي عامة، بحيث إنه لا يصبح "تيمة" ومادة للحكي فحسب، بل يتعداه ليصبح شكلاً للسرد وطريقة في البناء الداخلي للنص. وقع اختيار الباحث في هذا الكتاب على "تزيفتان تودوروف" بوصفه واحداً من النقاد البنيويين المهمّين، للاستعانة على تحليل الشكل الروائي وعلى إبراز مظاهر العجائبي كونه قد ألّف في نظرية السرد في إطار ما عرف عن البنيويين بالشعرية La poétique وأنه أيضاً ألّف في العجائبي محاولاً الإحاطة به من الناحية اللسانية البنيوية المحضة. لقد تموقعت هذه الدراسة من أولها إلى آخرها داخل فكرة العجائبي. وحاول الأديب هنا أن ينفذ عبر النص الروائي لكي يجليه، أما الفرضية التي اشتغل عليها المؤلف في الجزء النظري تجد لها تمثلاً داخل الأثر (رواية ليلة القدر) للطاهر بن جلون، حيث يظهر جلياً مفهوم العجائبي ليشكّل سنداً إجرائياً محورياً يلون العمل كلّه.
و من الأفكار تتجلى المفاتيح الأولى لهذه الدراسة –موضوع الكتاب– وهي تتوخى البحث عن تمظهرات العجائبي في الأثر واجتهد الكاتب هنا على إبرازها عبر محطات كثيرة من مثل مستويات التناص ومستويات الحكي. وطبيعة علاقات الشخصيات، مع محاولة إبراز الطرح الجديد الذي يصنف هذه الأخيرة بحسب صفاتها وروابطها، إلى شخصيات عجائبية وأخرى عادية. وبهذا يكون العجائبي قد لون جميع مكونات الخطاب الروائي. وصار عجائبياً في الحكي وطريقة السرد. |
العجائبي في الأدب من منظور شعرية السرد [texte imprimé] / حسين علام, Auteur . - الجزائر : منشورات الاختلاف : بيروت : الدار العربية للعلوم ناشرون, 2010 . - 237ص ; 22سم. ISBN : 978-9953-87-561-3 مصادر- مراجع Langues : Arabe ( ara)
Résumé : |
العجائبي أو الفنتاستيكي "Fantastique" جنساً أدبياً انتشر في السنين الأخيرة في فن الرواية، وهو طريقة في الاشتغال أو وظيفة من الوظائف المتعددة للسرد. هي المكونات نفسها للخطاب الروائي عامة، بحيث إنه لا يصبح "تيمة" ومادة للحكي فحسب، بل يتعداه ليصبح شكلاً للسرد وطريقة في البناء الداخلي للنص. وقع اختيار الباحث في هذا الكتاب على "تزيفتان تودوروف" بوصفه واحداً من النقاد البنيويين المهمّين، للاستعانة على تحليل الشكل الروائي وعلى إبراز مظاهر العجائبي كونه قد ألّف في نظرية السرد في إطار ما عرف عن البنيويين بالشعرية La poétique وأنه أيضاً ألّف في العجائبي محاولاً الإحاطة به من الناحية اللسانية البنيوية المحضة. لقد تموقعت هذه الدراسة من أولها إلى آخرها داخل فكرة العجائبي. وحاول الأديب هنا أن ينفذ عبر النص الروائي لكي يجليه، أما الفرضية التي اشتغل عليها المؤلف في الجزء النظري تجد لها تمثلاً داخل الأثر (رواية ليلة القدر) للطاهر بن جلون، حيث يظهر جلياً مفهوم العجائبي ليشكّل سنداً إجرائياً محورياً يلون العمل كلّه.
و من الأفكار تتجلى المفاتيح الأولى لهذه الدراسة –موضوع الكتاب– وهي تتوخى البحث عن تمظهرات العجائبي في الأثر واجتهد الكاتب هنا على إبرازها عبر محطات كثيرة من مثل مستويات التناص ومستويات الحكي. وطبيعة علاقات الشخصيات، مع محاولة إبراز الطرح الجديد الذي يصنف هذه الأخيرة بحسب صفاتها وروابطها، إلى شخصيات عجائبية وأخرى عادية. وبهذا يكون العجائبي قد لون جميع مكونات الخطاب الروائي. وصار عجائبياً في الحكي وطريقة السرد. |
|  |
Exemplaires (1)
|
FBC0819 | 813-317/ 01 | LIVRE | Bibliothèque Littérature Arabe | 813 : القصة العربية | Exclu du prêt |