Bibliothèque centrale Centre Universitaire Maghnia

Titre : |
الرؤى النقدية وأثرها في ملامح الدراسات الحديثة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
حافظ الشمري, Auteur |
Mention d'édition : |
ط.1 |
Editeur : |
مركز الكتاب الأكاديمي |
Année de publication : |
2020. |
Importance : |
146ص. |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
23سم. |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-35-397-1 |
Tags : |
النقد الأدبي ؛ نظرية الابداع ؛ الرؤى النقدية ؛ الاثر الايقاعي ؛ السياب بين ضبابية المشهد ومحطات الوجع ؛ الشعر العربي ؛ التحليل ؛ الضباب والسراب ؛حسين مرادف ؛ نعمة رحيم العزاوي ؛ الأسلوب الأدبي |
Index. décimale : |
809 |
Résumé : |
إن الحركة النقدية المرافقة للشعر التي إستمدت نشأتها في أحضان ورؤى نقديةوفلسفية، التي برزت ونمت في ظل رعايتها ، قد كشفت لنا الدراسات الحديثة من خلال نظرياتها النقدية التي تعد في بعض الأحيان ضربا من التعميم المطلق ، حيث تولد فوضى الأحكام ، التي تصل إلى درجة العتمة ، وما زالت الدراسات تتعثر بين الموضوعية والعاطفية على الرغم من رسوخ المنهج الفكري للأدب وبروز قادة أسهموا مساهمة واضحة في العمل على كشف جوانب الأديب الخافية.
لقد ظهرت الدراسات النقدية بوصفها منهجا نقديا جديدا إنبثق من اللسانيات وهي لم تخرج من الأطر التي رسمتها المدارس الحديثة ، ولعل مجمل الرؤى النقدية ومنها الأسلوبية تعني في الدرس اللساني الأوربي بقوانينها وقواعدها المعيارية ، ثم تحولت بسبب تلك المدارس إلى دراسات أسلوبية ولكن برؤى أخرى تجاوزت التقليدية كثيرا ، ومن الملاحظ أن الرؤى النقدية ظهرت في الدراسات الحديثة والتي تعاملت مع النص الشعري الحديث وهي من إفرازات نظرية التلقي. |
الرؤى النقدية وأثرها في ملامح الدراسات الحديثة [texte imprimé] / حافظ الشمري, Auteur . - ط.1 . - مركز الكتاب الأكاديمي, 2020. . - 146ص. : غلاف ملون ; 23سم. ISBN : 978-9957-35-397-1
Tags : |
النقد الأدبي ؛ نظرية الابداع ؛ الرؤى النقدية ؛ الاثر الايقاعي ؛ السياب بين ضبابية المشهد ومحطات الوجع ؛ الشعر العربي ؛ التحليل ؛ الضباب والسراب ؛حسين مرادف ؛ نعمة رحيم العزاوي ؛ الأسلوب الأدبي |
Index. décimale : |
809 |
Résumé : |
إن الحركة النقدية المرافقة للشعر التي إستمدت نشأتها في أحضان ورؤى نقديةوفلسفية، التي برزت ونمت في ظل رعايتها ، قد كشفت لنا الدراسات الحديثة من خلال نظرياتها النقدية التي تعد في بعض الأحيان ضربا من التعميم المطلق ، حيث تولد فوضى الأحكام ، التي تصل إلى درجة العتمة ، وما زالت الدراسات تتعثر بين الموضوعية والعاطفية على الرغم من رسوخ المنهج الفكري للأدب وبروز قادة أسهموا مساهمة واضحة في العمل على كشف جوانب الأديب الخافية.
لقد ظهرت الدراسات النقدية بوصفها منهجا نقديا جديدا إنبثق من اللسانيات وهي لم تخرج من الأطر التي رسمتها المدارس الحديثة ، ولعل مجمل الرؤى النقدية ومنها الأسلوبية تعني في الدرس اللساني الأوربي بقوانينها وقواعدها المعيارية ، ثم تحولت بسبب تلك المدارس إلى دراسات أسلوبية ولكن برؤى أخرى تجاوزت التقليدية كثيرا ، ومن الملاحظ أن الرؤى النقدية ظهرت في الدراسات الحديثة والتي تعاملت مع النص الشعري الحديث وهي من إفرازات نظرية التلقي. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FBL012759 | 809-110/ 01 | LIVRE | Bibliothèque Littérature Arabe | 809 : تاريخ الأدب و نقده | Exclu du prêt |
FBL012760 | 809-110/ 02 | LIVRE | Bibliothèque Littérature Arabe | 809 : تاريخ الأدب و نقده | Disponible |