Bibliothèque centrale Centre Universitaire Maghnia
Détail de l'auteur
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
trié(s) par (Pertinence décroissant(e), Titre croissant(e)) Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
أشكال من الخطاب الفلسفي العربي : حركية في الفكر وتجارب من كتابة مختلفة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
زهير الخويلدي, Auteur |
Mention d'édition : |
ط.1 |
Editeur : |
دار ومكتبة البصائر |
Année de publication : |
(د.ت) |
Importance : |
399ص. |
Présentation : |
غ.م.م. |
Format : |
24سم. |
Langues : |
Arabe (ara) |
Tags : |
الفلسفة ؛ الخطاب الفلسفي ؛ الفكر |
Index. décimale : |
102 |
Résumé : |
إن الصراع مبدأ محرك للتاريخ وأمر لا يمكن تفاديه لكونه سنة الحياة وطريق للتقدم عن طريق التدافع وإن الجدل الفكري بين الخصوم ضروري ومنتج في الغالب ولكن ينبغي أن نحارب الجهل والباطل ونحمل على الخرافة والوهم والخطأ حتى
نفسح المجال للحقيقة لكي تنجلي وتنكشف وتعمر الحكمة الراسخة أرض الإنسان وفي ذلك قال ديكارت في مقدمة كتابة "مبادئ الفلسف" : "ليس المقصود بالحكمة الإتصاف بالحيطة والأخذ في الأمور بالأحزم فقط وإنما المقصود بها المعرفة الكاملة بجميع ما يمكن أن يعرف لتدبير الحياة وحفظ الصحة واختراع الصناعات" ولكن الجرجاني في التعريفات كان قد نزهها عن الأهداف وجعلها تطلب لذاتها ومتعالية عن أغراض الحياة بقوله : " الحكمة علم يبحث فيه عن حقائق الأشياء على ما هي عليه بالوجود بقدر الطاقة البشرية فهي علم نظري غير آلي" أي أنها معرفة للمعرفة وليست معرفة للمنفعة . إن الحكمة هي ما يمنع من الوقوع ضحية الجهل وفريسة الخرافة وهي أحد الفضائل الأصلية التي حثت عليها الفلسفة منذ الإغريق إلى جانب الشجاعة والعفة والعدالة |
أشكال من الخطاب الفلسفي العربي : حركية في الفكر وتجارب من كتابة مختلفة [texte imprimé] / زهير الخويلدي, Auteur . - ط.1 . - دار ومكتبة البصائر, (د.ت) . - 399ص. : غ.م.م. ; 24سم. Langues : Arabe ( ara)
Tags : |
الفلسفة ؛ الخطاب الفلسفي ؛ الفكر |
Index. décimale : |
102 |
Résumé : |
إن الصراع مبدأ محرك للتاريخ وأمر لا يمكن تفاديه لكونه سنة الحياة وطريق للتقدم عن طريق التدافع وإن الجدل الفكري بين الخصوم ضروري ومنتج في الغالب ولكن ينبغي أن نحارب الجهل والباطل ونحمل على الخرافة والوهم والخطأ حتى
نفسح المجال للحقيقة لكي تنجلي وتنكشف وتعمر الحكمة الراسخة أرض الإنسان وفي ذلك قال ديكارت في مقدمة كتابة "مبادئ الفلسف" : "ليس المقصود بالحكمة الإتصاف بالحيطة والأخذ في الأمور بالأحزم فقط وإنما المقصود بها المعرفة الكاملة بجميع ما يمكن أن يعرف لتدبير الحياة وحفظ الصحة واختراع الصناعات" ولكن الجرجاني في التعريفات كان قد نزهها عن الأهداف وجعلها تطلب لذاتها ومتعالية عن أغراض الحياة بقوله : " الحكمة علم يبحث فيه عن حقائق الأشياء على ما هي عليه بالوجود بقدر الطاقة البشرية فهي علم نظري غير آلي" أي أنها معرفة للمعرفة وليست معرفة للمنفعة . إن الحكمة هي ما يمنع من الوقوع ضحية الجهل وفريسة الخرافة وهي أحد الفضائل الأصلية التي حثت عليها الفلسفة منذ الإغريق إلى جانب الشجاعة والعفة والعدالة |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
FBS01634 | 102-05/ 01 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 102: منوعات ومتفرقات الفلسفة | Disponible |
FBS01635 | 102-05/ 02 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 102: منوعات ومتفرقات الفلسفة | Disponible |
FBS01636 | 102-05/ 03 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 102: منوعات ومتفرقات الفلسفة | Disponible |