Bibliothèque centrale Centre Universitaire Maghnia
Détail de l'auteur
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
trié(s) par (Pertinence décroissant(e), Titre croissant(e)) Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
إرشاد الموهوبين والمتفوقين |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
عبد الرحمن سليمان, Auteur |
| Editeur : |
القاهرة : دار الكتاب الحديث |
| Année de publication : |
2024. |
| Importance : |
398ص. |
| Présentation : |
غ.م.م |
| Format : |
24سم. |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-350-556-1 |
| Langues : |
Arabe (ara) |
| Tags : |
الإرشاد ؛ التوجيه ؛ النبوغ ؛ الموهبة ؛ المتفوقين ؛ الموهوبين ؛ |
| Index. décimale : |
303.3 : التوجيه والضبط الإجتماعي |
| Résumé : |
يسعى هذا الكتاب إلى إعطاء خلفية على درجة عالية من الأهمية لمن يتناولون هذه الفئة بالدراسة والبحث ويزود الطلاب والباحثين والمرشدين النفسيين بما يفيدهم من معلومات عن أفراد هذه الفئة ولقد رأى المؤلف أن الحديث عن فئة المتفوقين والموهوبين يتعين أن يتضمن مفهوم التفوق والموهبة ، من كافة جوانبه وعوامل ومحددات التفوق وخصائص المتفوقين ، وأساليب التعرف عليهم ، وطرق وإستراتيجيات تعليمهم ، ومشكلاتهم ، وإرشادهم ، ولذلك تبدو ملامح فصول الكتاب الحالي
على النحو التالي : في الفصل الأول تطرق المؤلف لمدخل إلى دراسة التفوق العقلي والموهبة ، عرض المؤلف لمفهوم التفوق من وجهة نظر داخلية ، والمحاولات التي تصدت لتحديده والمصطلحات التي استخدمت في التعبير عنه واختتم هذا المدخل بتصويب بعض الإعتقادات التي يشوبها بعض الأخطاء عن المتفوقين والموهوبين وفي الفصل الثاني تطرق المؤلف إلى عوامل ومحددات التفوق العقلي والموهبة ، حدد المؤلف العديد من العوامل الفردية والعوامل البيئية ثم أشار إلى أن هناك عوامل فردية بيئية تسهم جميعا في ظاهرة التفوق سواء كان عقليا أو دراسيا أو في شكل موهبة ابتكارية وفي الفصل الثالث ذكر المؤلف خصائص المتفوقين والموهوبين ، استعرض المؤلف كافة خصائص هذه الفئة من الأطفال فأشار إلى الخصائص الجسمية والعقلية - المعرفية واللغوية والإنفعالية ، ثم النفسية الإجتماعية ، وفي ضوء ما عرض استخلص العديد من الإستخلاصات والإستنتاجات واختتم الفصل بالممارسات التعليمية الواجبة لتلبية احتياجات المتفوقين والموهوبين في ضوء خصائصهم وخصص المؤلف في الفصل الرابع لبيان أهمية التعرف على الأطفال المتفوقين والموهوبين في مرحلتي رياض الأطفال والمدرسة الإبتدائية ، وذكر أساليب أخرى للتعرف وعرض المؤلف في الفصل الخامس الذي يدور حول أساليب تعليم المتفوقين عقليا والموهوبين وبرامج تربيتهم، مراحل تربيتهم وشيئا عن برامج تعليمهم ، وأمثلة ونماذج لبناء هذه البرامج ، ثم تجربة مصر في رعاية وتربية المتفوقين ، وكذلك تجربة المملكة العربية المتحدة في هذا الخصوص ، واختتم هذا الفصل بخطة مقترحة لتعليم المتفوقين والموهوبين ورأى المؤلف بعد أن أشار إلى المحددات والخصائص وأساليب التعرف ، أن يخصص الفصل السادس لمشكلات المتفوقين عقليا سواء كانت تلك المشكلات ذات صلة بالبيئة الأسرية أو
البيئة المدرسية ، أو ذات صلة بالتوافق الإجتماعي ، ولا يكتفي المؤلف بعرض المشكلات وحسب ، وإنما يشير إلى العديد من المقترحات لمواجهة هذه المشكلات واستكمالا للحديث عن مشكلات المتفوقين واقتراح الحلول لها ، خصص المؤلف
الفصل السابع من الكتاب لإرشاد المتفوقين وركز فيه على حاجة المتفوقين إلى الإرشاد النفسي ، والمشكلات التي تجعلهم في حاجة إلى هذا الإرشاد ثم مجالاته ، وبرامجه ، وأهدافه ، واختتم هذا الفصل بالإشارة إلى الفريق المتعدد التخصصات في إرشاد الطلبة المتفوقين والموهوبين. |
إرشاد الموهوبين والمتفوقين [texte imprimé] / عبد الرحمن سليمان, Auteur . - القاهرة : دار الكتاب الحديث, 2024. . - 398ص. : غ.م.م ; 24سم. ISBN : 978-977-350-556-1 Langues : Arabe ( ara)
| Tags : |
الإرشاد ؛ التوجيه ؛ النبوغ ؛ الموهبة ؛ المتفوقين ؛ الموهوبين ؛ |
| Index. décimale : |
303.3 : التوجيه والضبط الإجتماعي |
| Résumé : |
يسعى هذا الكتاب إلى إعطاء خلفية على درجة عالية من الأهمية لمن يتناولون هذه الفئة بالدراسة والبحث ويزود الطلاب والباحثين والمرشدين النفسيين بما يفيدهم من معلومات عن أفراد هذه الفئة ولقد رأى المؤلف أن الحديث عن فئة المتفوقين والموهوبين يتعين أن يتضمن مفهوم التفوق والموهبة ، من كافة جوانبه وعوامل ومحددات التفوق وخصائص المتفوقين ، وأساليب التعرف عليهم ، وطرق وإستراتيجيات تعليمهم ، ومشكلاتهم ، وإرشادهم ، ولذلك تبدو ملامح فصول الكتاب الحالي
على النحو التالي : في الفصل الأول تطرق المؤلف لمدخل إلى دراسة التفوق العقلي والموهبة ، عرض المؤلف لمفهوم التفوق من وجهة نظر داخلية ، والمحاولات التي تصدت لتحديده والمصطلحات التي استخدمت في التعبير عنه واختتم هذا المدخل بتصويب بعض الإعتقادات التي يشوبها بعض الأخطاء عن المتفوقين والموهوبين وفي الفصل الثاني تطرق المؤلف إلى عوامل ومحددات التفوق العقلي والموهبة ، حدد المؤلف العديد من العوامل الفردية والعوامل البيئية ثم أشار إلى أن هناك عوامل فردية بيئية تسهم جميعا في ظاهرة التفوق سواء كان عقليا أو دراسيا أو في شكل موهبة ابتكارية وفي الفصل الثالث ذكر المؤلف خصائص المتفوقين والموهوبين ، استعرض المؤلف كافة خصائص هذه الفئة من الأطفال فأشار إلى الخصائص الجسمية والعقلية - المعرفية واللغوية والإنفعالية ، ثم النفسية الإجتماعية ، وفي ضوء ما عرض استخلص العديد من الإستخلاصات والإستنتاجات واختتم الفصل بالممارسات التعليمية الواجبة لتلبية احتياجات المتفوقين والموهوبين في ضوء خصائصهم وخصص المؤلف في الفصل الرابع لبيان أهمية التعرف على الأطفال المتفوقين والموهوبين في مرحلتي رياض الأطفال والمدرسة الإبتدائية ، وذكر أساليب أخرى للتعرف وعرض المؤلف في الفصل الخامس الذي يدور حول أساليب تعليم المتفوقين عقليا والموهوبين وبرامج تربيتهم، مراحل تربيتهم وشيئا عن برامج تعليمهم ، وأمثلة ونماذج لبناء هذه البرامج ، ثم تجربة مصر في رعاية وتربية المتفوقين ، وكذلك تجربة المملكة العربية المتحدة في هذا الخصوص ، واختتم هذا الفصل بخطة مقترحة لتعليم المتفوقين والموهوبين ورأى المؤلف بعد أن أشار إلى المحددات والخصائص وأساليب التعرف ، أن يخصص الفصل السادس لمشكلات المتفوقين عقليا سواء كانت تلك المشكلات ذات صلة بالبيئة الأسرية أو
البيئة المدرسية ، أو ذات صلة بالتوافق الإجتماعي ، ولا يكتفي المؤلف بعرض المشكلات وحسب ، وإنما يشير إلى العديد من المقترحات لمواجهة هذه المشكلات واستكمالا للحديث عن مشكلات المتفوقين واقتراح الحلول لها ، خصص المؤلف
الفصل السابع من الكتاب لإرشاد المتفوقين وركز فيه على حاجة المتفوقين إلى الإرشاد النفسي ، والمشكلات التي تجعلهم في حاجة إلى هذا الإرشاد ثم مجالاته ، وبرامجه ، وأهدافه ، واختتم هذا الفصل بالإشارة إلى الفريق المتعدد التخصصات في إرشاد الطلبة المتفوقين والموهوبين. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
| FBS01662 | 303.3-03/ 01 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 303.3 :التوجيه والضبط الإجتماعي | Disponible |
| FBS01663 | 303.3-03/ 02 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 303.3 :التوجيه والضبط الإجتماعي | Disponible |
| FBS01664 | 303.3-03/ 03 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 303.3 :التوجيه والضبط الإجتماعي | Disponible |