Bibliothèque centrale Centre Universitaire Maghnia
Détail de l'auteur
Auteur فاطمة فوزي عبد العاطي
|
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
trié(s) par (Pertinence décroissant(e), Titre croissant(e)) Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
التربية الذاتية : بين النظرية والتطبيق |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
فاطمة فوزي عبد العاطي, Auteur |
Mention d'édition : |
ط.2 |
Editeur : |
القاهرة : دار الكتاب الحديث |
Année de publication : |
2023. |
Importance : |
142ص. |
Présentation : |
غ.م.م |
Format : |
24سم. |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-350-296-7 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Tags : |
التربية ؛ تربية الذات ؛ |
Index. décimale : |
371 :- التربية والتعليم - المدرسة |
Résumé : |
كل إنسان يشوب تربيته قصور ؛ وفق مستوى أسرة التنشئة التي قدر له أن يحيا فيها ؛ وإذا كانت أسرة التنشئة قدر الإنسان؛ فلا يعني ذلك أن قصور تربيته هي قدر أيضا ، بل إنه واقع يمكن التعامل معه ، ويمكن تغييره ، ويتحمل المرء اللوم والمسؤولية إذا أدرك قصوره ورضي بإستمراره ؛ وقديما قال المتنبي ذلك البيت من الشعر الذي يعد ساريا في ثقافتنا : ولم أر في عيوب الناس عيبا - كنقص القادرين على التمام
ومن هذا المنطلق تأتي هذه الدراسة ؛ وتستهدف محاولة إرشاد كل من يرغب إلى كيفية إعادة صياغة شخصيته وتربية ذاته وفق ما يرغب وما يريد وبالتالي فإن موضوع هذا الكتاب يتلمس طريقه في تلك المنطقة الضبابية ؛ تربية الذات : ماهيتها ، أهميتها ، وكيفيتها من خلال وسائل التعلم الذاتي ، أوغيره من الوسائل ، وأبرز تقنيات التعلم ؛ لا سيما تكنولوجيا المعلومات . وفي ضوء الإطار النظري يمكن انتقاء السير الذاتية لبعض المفكرين ممن عرفوا التعلم الذاتي ، للكشف عن مدى تحقق شروط ''تربية الذات'' فيهم ، وذلك من خلال تحليل سيرهم الذاتية في ضوء محاور الإطار النظري
تنبع أهمية هذا الكتاب من جوانب متعددة :
1- يمثل الكتاب دعوة للتبشير والتنبيه على إمكانية صياغة الإنسان لمصيره دون تمهل من خلال التعلم الذاتي . وبالتالي قدرة الإنسان على على أن يرفع الظلم الإقتصادي والإجتماعي عن نفسه ، ويرتفع باستمرار لمستوى جديد من الحرية العقلانية والروحانية ، بل ويقف في وجه طغيان المؤسسات والأنظمة العالمية ليؤكد فرديته وتميزه
2 - الكتاب يجعل من التقنيات الحديثة ولا سيما تكنولوجيا المعلومات وسيلة هامة لدعم ذاتية الإنسان بدلا من أن تظل - كما هو حادث حاليا - أداة من أدوات اغتراب الإنسان عن نفسه. |
التربية الذاتية : بين النظرية والتطبيق [texte imprimé] / فاطمة فوزي عبد العاطي, Auteur . - ط.2 . - القاهرة : دار الكتاب الحديث, 2023. . - 142ص. : غ.م.م ; 24سم. ISSN : 978-977-350-296-7 Langues : Arabe ( ara)
Tags : |
التربية ؛ تربية الذات ؛ |
Index. décimale : |
371 :- التربية والتعليم - المدرسة |
Résumé : |
كل إنسان يشوب تربيته قصور ؛ وفق مستوى أسرة التنشئة التي قدر له أن يحيا فيها ؛ وإذا كانت أسرة التنشئة قدر الإنسان؛ فلا يعني ذلك أن قصور تربيته هي قدر أيضا ، بل إنه واقع يمكن التعامل معه ، ويمكن تغييره ، ويتحمل المرء اللوم والمسؤولية إذا أدرك قصوره ورضي بإستمراره ؛ وقديما قال المتنبي ذلك البيت من الشعر الذي يعد ساريا في ثقافتنا : ولم أر في عيوب الناس عيبا - كنقص القادرين على التمام
ومن هذا المنطلق تأتي هذه الدراسة ؛ وتستهدف محاولة إرشاد كل من يرغب إلى كيفية إعادة صياغة شخصيته وتربية ذاته وفق ما يرغب وما يريد وبالتالي فإن موضوع هذا الكتاب يتلمس طريقه في تلك المنطقة الضبابية ؛ تربية الذات : ماهيتها ، أهميتها ، وكيفيتها من خلال وسائل التعلم الذاتي ، أوغيره من الوسائل ، وأبرز تقنيات التعلم ؛ لا سيما تكنولوجيا المعلومات . وفي ضوء الإطار النظري يمكن انتقاء السير الذاتية لبعض المفكرين ممن عرفوا التعلم الذاتي ، للكشف عن مدى تحقق شروط ''تربية الذات'' فيهم ، وذلك من خلال تحليل سيرهم الذاتية في ضوء محاور الإطار النظري
تنبع أهمية هذا الكتاب من جوانب متعددة :
1- يمثل الكتاب دعوة للتبشير والتنبيه على إمكانية صياغة الإنسان لمصيره دون تمهل من خلال التعلم الذاتي . وبالتالي قدرة الإنسان على على أن يرفع الظلم الإقتصادي والإجتماعي عن نفسه ، ويرتفع باستمرار لمستوى جديد من الحرية العقلانية والروحانية ، بل ويقف في وجه طغيان المؤسسات والأنظمة العالمية ليؤكد فرديته وتميزه
2 - الكتاب يجعل من التقنيات الحديثة ولا سيما تكنولوجيا المعلومات وسيلة هامة لدعم ذاتية الإنسان بدلا من أن تظل - كما هو حادث حاليا - أداة من أدوات اغتراب الإنسان عن نفسه. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
FBS01914 | 371-21/ 01 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 371 : التربية و التعليم - المدرسة- | Disponible |
FBS01915 | 371-21/ 02 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 371 : التربية و التعليم - المدرسة- | Disponible |
FBS01916 | 371-21/ 03 | LIVRE | Bibliothèque sciences humaines et sociales | 371 : التربية و التعليم - المدرسة- | Disponible |